اهلاً بكم في مدونة صحه كوول

السبت، 10 ديسمبر 2011

جرثومة المعدة , اسبابها , اعراضها , علاجها , طريقة الوقاية منها




جرثومة المعدة ,, اسبابها ,, وعلاجها

بالتأكيد سمعتم هذا الاسم كثيرا – جرثومة المعدة -
إذن ما هي هذه الجرثومة ؟ و ما الضرر الناتج عنها ؟
ستعرفون هذا كله في الصورة التالية:
 

تعريف جرثومة المعدة

 

أسباب جرثومة المعدة ,, واعراضها

وأشهر مسببات هذا الخلل هو وجود بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوراي (Helicobacter pylori)
ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى القرحة
- الإستخدام المستمر والمطول لأدوية مضادات الإلتهاب الغير استرودية مثل الأسبرين (Aspirin)، البروفين(Ibuprofen) وغيرها
- شرب الكحوليات
- التدخين
بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالقرحة وهم حاملي فصيلة الدم (O) أو المصابين بمرض نادر يسمى متلازمة زولنجر إلسون (Zollinger-Ellison Syndrome)
الأعراض - ألم في البطن، ويحدث بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الأكل أو عند عدم الأكل لمدة معينة عندما تفوت إحدى الوجبات. يخف الألم عند تناول مضادات الحموضة أو الحليب
- تقيء ولوعان
- نقص في الوزن
- حرقة الفؤاد او ما يعرف بالإسترجاع المريئي
- خمول
- وقد يحدث تقيء دم أو تلون البراز بلون أسود داكن كالقار
وقد لا يحس المصاب بأية أعراض سوى ألم خفيف في أعلى البطن

 علاج جرثومة المعدة


إن علاج هذه الجرثومة له عدة استراتيجيات، نظراً لصعوبة الوصول إليها وقد اقترحت هذه الطرق المتعددة في علاجها للتغلب على ظاهرة مقاومة المضاد الحيوي.
وتعتمد كل الطرق على إعطاء دواء يغير الوسط المعدي من حامضي عالي التركيز إلى أقل تركيزا باتجاه الوسطية. وكذلك إعطاء جملة من المضادات الحيوية التي تختلف فيما بينها في طريقة تأثيرها في الجرثومة. فمثلاً تعطي الطريقة نفسها قاتل باكتيريا وموقف باكتيريا، وأحياناً تستخدم الأدوية التي يتناول طيفها الجراثيم اللاهوائية للوصول إلى العمق ضمن الغشاء المخاطي. وبشكل عام تطبق الاستراتيجيات العالمية المعروفة الآن بالمعالجة الثلاثية لمدة أسبوع إلى أسبوعين ومن ثم تستمر في دواء مغير الوسط الحامضي لمدة شهر بعد ذلك. ولكن على الرغم من ذلك قد تعند بعض الحالات على هذه الطرق التقليدية فنلجأ إلى العلاج الرباعي (مؤلف من أربعة أدوية).
وهناك طريقة علاج موضعية تسمى طريقة Kimura حيث يوضع في معدة المريض سائل يحوي عدة مضادات حيوية بنسب عالية ويغلق مخرج المعدة ببالون لمدة عدة ساعات فينتج تأثير الأدوية مباشرة على الجرثومة مما يؤدي إلى قتلها بشكل أسرع. وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تحتاج إلى وقت طويل و أنها سهلة التحمل من المريض و تكون الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أقل بسبب الامتصاص الأقل عن طريقة التناول الجهازي، كذلك فإن الأدوية لا تصل إلى الجرثومة عبر الدوران الدموي كما هي الطريقة التقليدية بل تصلها مباشرة و تؤثر فيها.

************************

( التعريف) منقول من : منتدى البوابة الصحية

( الاسباب )منقول من : منتديات غرام

( العلاج) منقول من : منتديات استوب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق